أخبار جورجياأخبار عربيةسياحة وطيران

جورجيا ومصر تناقشان تشغيل رحلات منتظمة بين القاهرة وتبليسي

الرحلات المباشرة بين العاصمتين تبليسي – القاهرة

تناقش مصر وجورجيا تسيير رحلات جوية مباشرة منتظمة بين تبليسي ، العاصمة الجورجية ، وثلاث مدن مصرية هي القاهرة والغردقة وشرم الشيخ ، حسبما قال ألكسندر نالباندوف سفير جورجيا في مصر فإن جورجيا ومصر تناقش جدوي تنظيم رحلات على كلا الخطوط الوطنية بين القاهرة وتبليسي لتنمية السياحة والتبادل التجاري بين البلدين.

وقال ألكسندر: “هناك العديد من الرحلات الجوية المستأجرة بين تبليسي والغردقة ، وكذلك شرم الشيخ ، التي تديرها شركة طيران Air Cairo” ، مؤكداً أن مصر لا تزال واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية للجورجيين ، ولكن أعداد السياح محدودة لأن عدد سكان جورجيا فقط 3.7 مليون شخص. وأضاف أن جورجيا أصبحت من أفضل الوجهات الاستثمارية للمصريين حيث تلاحظ الدولة تنامي في أعداد المصريين الوافدين لجورجيا على مدار العام بغرض السياحة أو الاستثمار خاصة في مجال المطاعم وشركات السياحة والاستثمار العقاري في تبليسي وباتومي وغيرها.

وتابع أن كلا من مصر وجورجيا لديهما خبرات واسعة فى مجال السياحة، ويمكنهما التعاون لتعزيز هذا القطاع، من خلال الدورات التدريبية، وبرامج التبادل، مؤكدا أن هناك مناقشات بتفاصيل أكبر مع الشركاء المصريين، وكذلك مقترحات من شأنها أن تفيد صناعة السياحة المصرية.

سفير جورجيا بالقاهرة ألكسندر نالباندوف Alexander Nalbandov
سفير جورجيا بالقاهرة ألكسندر نالباندوف Alexander Nalbandov

التبادل التجاري بين مصر وجورجيا

قال السفير الكسندر : إن القاهرة واحدة من أهم الشركاء لتبليسي، لهذا ترحب بلاده بأي مبادرات تهدف إلى تعميق العلاقات لاسيما الاستثمارية، مشيرا إلى أن بلاده بالأساس دولة هادفة لجذب الاستثمارات، لهذا تعكف على خلق بيئة استثمارية صديقة للأعمال من خلال تسهيل الأطر القانونية، ووضع أنظمة ضريبية سلسة، ونظام متقدم للضرائب، مشيرا إلى أن اتفاقية الشراكة بين جورجيا الاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ في يوليو عام 2016 التي تتضمن نظام تجارة تفضيليا، مما يسهل دخول الأسواق الأوروبية والجورجية في ضوء تطبيق لوائح متطابقة بشكل أفضل بينهما.

وعن حجم التبادل التجاري بين مصر وجورجيا، أوضح السفير أن التعاون الاقتصادي بين البلدين تطور بشكل إيجابي مؤخرا، وحجم التبادل التجاري بينهما  يزداد عاماً بعد عام ، مشيرا إلى أن جورجيا تصدر لمصر الآلات ومعدات الرفع والتحميل وقطع غيار آلات قطع المعادن والماشية والمطاط ومعدات تصنيع البلاستيك والمكسرات بينما تستورد من مصر سخانات المياه الكهربائية وغسالات الملابس والأفران والأدوية وأكياس التعبئة والتغليف والحمضيات.

“إن العلاقات الاقتصادية الثنائية يمكن تعزيزها من خلال فتح أبواب جديدة للتعاون، فجورجيا يمكن أن تقدم للسوق المصري ماشية وأغنام وماعز وفاكهة معلبة وخضراوات وأسمدة نيتروجينية، وشبه الكربون الصلب وحديد التسليح وحتى الذهب. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تصبح جورجيا مثل نقطة “ترانزيت”، لتوصيل المنتجات الزراعية المصرية إلى الأسواق الإقليمية في إطار مشروع الممر الأخضر” – أضاف نالباندوف.
وأوضح أن هناك ترتيبات لتنظيم الاجتماع الدوري للجنة المصرية الجورجية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتي من المزمع انعقادها في تبليسي الخريف المقبل، معربا عن أمله أن يمنح هذا الاجتماع زخما للعلاقات.

حفظ السلام ومكافحة الإرهاب .. وجهود مشتركة

وبسؤاله عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، أكد السفير أن جورجيا تدعم جميع الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب، موضحا أن جورجيا عضو في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، واشتركت قوات حفظ السلام خاصتها في مهام تابعة للناتو في أفغانستان، كأكبر مساهم غير عضو في الناتو، واستطرد: “نحن ملتزمون بالمساهمة في الاستقرار والأمن الدولي، وفى المعركة ضد الإرهاب، مصر يمكنها أن تعتبر جورجيا داعم يمكن الاعتماد عليه”.

الاقتصاد الجورجي والتنمية المستدامة .. الطريق إلي أوروبا

واستطرد السفير : “إن الاقتصاد الجورجي ينمو بشكل حيوي ، حيث بلغ معدل نمو 4.8 ٪ في عام 2018 ، وهو من الأفضل عالمياً. علاوة على ذلك ، تعد جورجيا من بين أفضل 10 دول أوروبية من حيث سيادة القانون ، ومراقبة الفساد ، وفعالية الحكومة ، والجودة التنظيمية”. كما أشار نالباندوف أن “ممارسة أنشطة الأعمال 2019” للبنك الدولي احتل جورجيا المرتبة السادسة في “سهولة ممارسة أنشطة الأعمال” بين 190 دولة في العالم ، مشيرًا إلى أن “هذه العوامل ، بالإضافة إلى التطورات الاقتصادية الإيجابية الأخرى ، أدت إلى تحسن مستمر لموقف جورجيا في تصنيفات المؤسسات الدولية “. ذكر السفير أن الاتحاد الأوروبي أصبح أكبر شريك تجاري لجورجيا ، حيث يمثل أكثر من 25٪ من حصته التجارية الإجمالية ، وقد سافر حوالي 300،000 مواطن جورجي بالفعل إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرات. وقال إن دعم الاتحاد الأوروبي لجورجيا يركز على تحسين نوعية حياة الجورجيين بطريقة ملموسة ومرئية.

علاوة على ذلك ، قال نالباندوف إن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قامت بترقية التصنيف الافتراضي لمصدر العملة الأجنبية طويل الأجل لجورجيا إلى “BB” من “BB-” ، وسقف البلاد في جورجيا إلى “BBB-” ، كدليل على الإشراف القوي للحكومة على الاقتصاد. كما أكد السفير أن السياسة الاقتصادية للحكومة الجورجية موجهة نحو التنمية الحرة والنزيهة والشاملة والمستدامة. وأضاف أنه بسبب الإصلاحات التشريعية والمؤسسية المنفذة ، تم تأسيس بيئة عمل ليبرالية ومستقرة وآمنة وخالية من الفساد مما يجعل جورجيا وجهة جذابة للاستثمار.

حمل السفير الجورجي في القاهرة في نهاية حديثه التهنئة للشعب المصري بشهر رمضان المبارك

مصادر: جريدة صدي البلد، جريدة Egypt Daily News

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق