اقتصاد وأعمال

جورجيا تحقق قفزة نوعية على مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة 2020

حققت جورجيا خلال السنوات الأربع الماضية قفزة نوعية على مؤشر سياسة الشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2020، وذلك بالمقارنة مع عام 2016، حسب تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية (OECD).

ويرصد مؤشر سياسة الشركات الصغيرة والمتوسطة رصد التقدم الذي تحرزه الدول الأوروبية في سياسات الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويعد تقرير عام 2020 هو الثالث من نوعه بعد تقريري 2012 و 2016.

الشركات الصغيرة والمتوسطة في جورجيا

جورجيا تمكنت من تحسين مكانتها في جميع فئات مؤشر سياسة الشركات الصغيرة والمتوسطة، والبالغ عددها 12 فئة، ومن بين 9 فئات حصلت جورجيا على أعلى الدرجات بين دول الشراكة الشرقية (أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا ومولدوفا وأوكرانيا).

واستطاعت جورجيا إحراز المزيد من التقدم منذ عام 2016 على مؤشر سياسة الشركات الصغيرة والمتوسطة، عبر اعتماد نهج أكثر استراتيجية لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال المبادرات المستهدفة.

وساهمت عوامل عدة في تحسين البيئة التشغيلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، أبرز تلك العوامل اعتماد استراتيجية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة 2016-2020 وخطط العمل ذات الصلة، والتحسينات التي أدخلت على التعليم في مجال تنظيم المشاريع وريادة الأعمال النسائية ، والتبسيط المستمر لتسجيل الأعمال التجارية ، وزيادة خدمات الحكومة الإلكترونية.

وأوصى تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأن تعطي حكومة جورجيا الأولوية لتهيئة ظروف متكافئة للمؤسسات من جميع الأحجام وتطبيق قانون المنافسة بشكل أكثر كفاءة.

وأوضح التقرير إلى أن الدعم المقدم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم بما في ذلك طرق التمويل، وتوسيع الروابط بين الاستثمار المباشر الأجنبي والأعمال المحلية، عوامل مهمة لزيادة جذب الاستثمار الأجنبي المباشر  وزيادة القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة الجورجية.

كما لفت التقرير إلى إلى النمو الاقتصادي “الثابت والمذهل” الذي حققته جورجيا في السنوات الأخيرة، ونمو الناتج المحلي الحقيقي، مدفوعا بقطاعات التجارة والبناء والنقل.

كانت جورجيا قد حققت تقدما قياسيا على مؤشر مؤسسة التراث الأمريكية (Heritage Foundation) للحرية الاقتصادية لعام 2020، واحتلت المركز الـ 12 على مستوى العالم، والمركز السادس بين 45 دولة أوروبية.

مؤشر الحرية الاقتصادية: جورجيا في المركز السادس أوروبيا والـ 12 عالميا

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

هي منظمة دولية تأسست عام 1961، ومقرها الرئيسي في باريس، وحلت محل منظمة التعاون الاقتصادي الأوروبي التي أسست سنة 1948؛ للمساعدة على إدارة مشروع مارشال لإعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وتتكون المنظمة من مجموعة من البلدان المتقدمة التي تقبل مبادئ الديمقراطية التمثيلية واقتصاد السوق الحر، وتهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية وإنعاش التبادلات التجارية.

 

المصدر : هلا جورجيا - OECD

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى