تاريخ ومتاحف

جورجيا تحتفل بذكرى دافيد أغماشنبيلي ملك جورجيا وأعظم قادة العالم

تحتفل جورجيا و الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية في مدينة كوتايسي اليوم السبت 8 فبراير، بذكرى ملك جورجيا دافيد أغماشنبيلي ، الذي يعد واحداً من أعظم ملوك جورجيا على مر التاريخ.

إحياءً لذكرى دافيد أغماشنبيلي ، تُقام الطقوس الدينية في الكنائس النشطة في جورجيا عامة، وفي دير جيلاتي في كوتايسي على وجه التحديد، حيث تم دفن رفات ملك جورجيا الملقب بـ “دافيد الباني”.

بينما قامت حكومة كوتايسي بصحبة عمدة كوتايسي جيورجي شيخفاريا ، والنائب الأول دافيد إيريميشفيلي بإقامة احتفال ووضع إكليل من الزهور قبالة تمثال الملك دافيد الرابع بوسط مدينة كوتايسي عاصمة إقليم إيمريتي.

بلدية وأهالي كوتايسي يحتفلون بذكرى الملك دافيد أغماشنبيلي في مدينة كوتايسي - جورجيا
بلدية وأهالي كوتايسي يحتفلون بذكرى الملك دافيد أغماشنبيلي في مدينة كوتايسي – جورجيا

شاهد بالفيديو : احتفال بلدية كوتايسي بذكرى الملك دافيد أغماشنبيلي

دافيد أغماشنبيلي .. أعظم ملوك جورجيا

ولد دافيد أغماشنبيلي (دافيد الرابع) عام 1073، من أسرة باجراتيوني التي تعد أقدم السلالات الحاكمة في جورجيا، وتولى دافيد حكم جورجيا عام 1089، وكان يبلغ من العمر 16 عاما فقط، وظل ملكا لجورجيا مدة 36 عاما.

تمثال الملك دافيد أغماشنبيلي في منطقة ديغومي - تبليسي ، جورجيا
تمثال الملك دافيد أغماشنبيلي في منطقة ديغومي – تبليسي ، جورجيا

عمل الملك الجورجي طوال سنوات حكمه على تعزيز قوة مملكته واستقلالها، وخلال فترة حكمه أُعيد تنظيم الهياكل الحكومية وتم تشكيل جيش نظامي، أنشأت المدن الجديدة، وعُرف بتفانيه وعمله الدؤوب من أجل شعبه، فأطلق عليه الناس “دافيد الباني”.

تتمثل أبرز إنجازاته في طرد الأتراك السلاجقة من البلاد، وقد حقق أكبر انتصاراته عليهم في معركة ديدجوري عام 1121، إلى جانب نجاحه في توحيد البلاد وإخضاع معظم أراضي القوقاز لسيطرة جورجيا.

كان دافيد الرابع مسيحيا متدينا وصديقا لرجال الكنيسة، وراعيًا للثقافة المسيحية، وبُنيت في عهده عشرات الكنائس والأديرة؛ لذلك مجدته الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية.

وتوفي أعظم ملك في جورجيا عام 1125 عن عمر يناهز 52 عامًا، ودفن في دير جيلاتي وفقًا لإرادته، وبالتحديد عند مدخل دير القديس جورج في دير جيلاتي.

Bivili

في نهاية القرن الثالث عشر، منحت الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية الملك دافيد أغماشنبيلي لقب “قديس”، وقررت الاحتفال بذكراه في 8 فبراير من كل عام.

كذلك تم إطلاق اسمه على العديد من الكنائس فضلا عن الساحات والشوارع والجوائز مثل ميدالية “القديس دافيد الباني” وهي أعلى جائزة تمنحها أكاديمية العلوم الجورجية.

دافيد أغماشنبيلي .. أعظم قادة العالم

نال ملك جورجيا شهرة واسعة على مستوى العالم أيضا، فحسب استطلاع للرأي أجراه الموقع الأمريكي الشهير  The Top Tens عام 2019، فإن دافيد الرابع هو ثالث أفضل قائد عسكري على الإطلاق، حيث حل في المركز الثالث بقائمة أكثر 10 قادة نفوذا في العالم، بعد الملك اليوناني، الإسكندر الأكبر، والإمبراطور المنغولي، تران هونج داوو.

في ذات السياق ، تعرف على طريقة جورجيا في الاحتفال بذكرى القديس مار جرجس أحد أهم القديسين المسيحيين في العالم : جورجيا تحتفل بعيد القديس سان جورج ” مارجرجس ” في تبليسي

المصادر : هلا جورجيا - ويكيبيديا - موقع توب تن الأمريكي - بلدية كوتايسي
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق