فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
اقتصاد وأعمال

حصاد العام | اقتصاد جورجيا في 2019 ..تقارير حصرية

أضاف عام 2019 إنجازات فريدة إلى اقتصاد جورجيا ، وحققت البلاد خلال هذا العام نموا اقتصاديا بنحو 5% حسب مؤشرات البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية، وذلك في ظل سياسة الإصلاحات التي تنتهجها الحكومات المتعاقبة منذ ثورة الورود عام 2003.

مؤشرات إيجابية لنمو اقتصاد جورجيا

نجحت جورجيا في تحسين مكانتها على مؤشرات عالمية في مجالات اقتصادية خلال عام 2019، حيث قامت شركة التصنيف الائتماني الدولية ستاندرد آند بورز بترقية تصنيف اقتصاد جورجيا الائتماني السيادي إلى “نظرة مستقرة” بنقطة واحدة إلى “BB”، مع توقعات بنظرة مستقبلية إيجابية، تعود إلى أسباب عدة مثل تنويع الصادرات وتطوير البنية التحتية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني لجورجيا إلى BB

كما قامت وكالة التصنيف ذاتها بترقية التصنيف طويل الأجل لشركة النفط والغاز الجورجية نقطتين دفعة واحدة من BB- إلى BB+، وأشادت بدور الشركة الجورجية في ضمان موثوقية إمدادات الغاز الطبيعي، وتمثيلها جورجيا في مشاريع نقل النفط والغاز الرئيسية واتفاقيات توزيع الإنتاج.

ستاندرد آند بورز ترفع تصنيف شركة النفط والغاز الجورجية

على غرار وكالة ستاندرد آند بورز، أشارت وكالة التصنيف الائتماني الدولية فيتش إلى ثبات التصنيف الائتماني في جورجيا عند درجة BB، وهو مؤشر خاص بمراقبة قطاعي الأعمال والتجارة للحكومات والأنظمة، ويعد ذلك المستوى إيجابيا على اقتصاد جورجيا بالنظر إلى التوترات التي تشهدها المنطقة والعالم.

تصنيف فيتش : مؤشر إيجابي للقطاع المصرفي في جورجيا

جورجيا السابعة عالميا على مؤشر سهولة ممارسة الأعمال

احتلت جورجيا المرتبة السابعة من بين 190 دولة، في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في العالم، متقدمة على دول كبرى مثل المملكة المتحدة والسويد والنرويج، وحسب تقرير البنك الدولي، فإن جورجيا تأتي في المركز الأول إلى جانب نيوزيلندا في مؤشر “أقل عدد من الإجراءات اللازمة لبدء نشاط تجاري”، وتشترك في المركز الأول مع النرويج والبرتغال في “أقل عدد من الإجراءات لتسجيل الممتلكات”، كما تتقاسم مع قطر المرتبة الأولى في “أقل وقت مطلوب لانتهاء من تسجيل الممتلكات”.

البنك الدولي: جورجيا الأولى عالميا في 3 مؤشرات لـ ممارسة الأعمال 2020

كما تحلُّ البلاد في المركز السادس حسب مؤشر حرية التجارة والأعمال الخاص بمنظمة Heritage  بحصولها على 88.6 درجة، وذلك بعد أن كانت في المرتبة الـ 22 عالمياً في عام 2015، ويُعزى هذا التقدم إلى القوانين الجديدة للاستثمار والتجارة التي شهدتها البلاد خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة وانعكاسها على اقتصاد جورجيا.

الاستثمار في جورجيا 2020 .. هو الحل [ دليل المستثمر العربي ]

تجمعات اقتصادية عالمية في 2019

شهد عام 2019 انعقاد مؤتمرات ومنتديات إقليمية وعالمية في جورجيا، أثبت خلالها اقتصاد جورجيا مكانته اليوم بين دول العالم، ومن أهم تلك المؤتمرات:

مؤتمر الاستثمار في باتومي

انعقد مؤتمر الاستثمار في باتومي في 11 يوليو بمشاركة واسعة من دول الاتحاد الأوروبي وأوروبا الشرقية، وتطرق المؤتمر إلى قضايا اقتصادية بارزة في مجالات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل والسياحة، ويعد المؤتمر حلقة وصل بين دول أوروبا الشرقية ودول الاتحاد الأوروبي.

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 [تغطية شاملة]

مؤتمر أمناء رجال الأعمال

انطلقت أعمال مؤتمر أمناء رجال الأعمال بمدينة تبليسي في 11 أكتوبر، وبحث آلية تهيئة بيئة داعمة للأعمال التجارية المستدامة في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، ويمثل المؤتمر منصة دولية سنوية لمناقشة آليات حماية حقوق الأعمال الدولية وفهم إمكانات الاستثمار في البلاد ودور الشركات في تطوير قطاع الأعمال في مجالي الاستثمار و اقتصاد جورجيا.

افتتاح مؤتمر امناء رجال الأعمال برعاية سويدية في جورجيا

منتدى طريق الحرير

استضافت تبليسي في 22 أكتوبر فعاليات النسخة الرابعة من منتدى طريق الحرير 2019، بحضور 2000 مشارك من 60 دولة، بينهم مسؤولين وكبار الشخصيات ورجال أعمال، وبحث المنتدى سبل تعزيز التعاون التجاري بين دول العالم، وشهد محادثات رفيعة المستوى بين الحكومات والشركات، وعقد اجتماعات ثنائية بينها.

انطلاق فعاليات منتدى طريق الحرير في العاصمة الجورجية تبليسي

مشاريع عملاقة

ساهم موقع جورجيا الذي يربط بين الشرق والغرب في جعلها أرضية قوية لإنشاء مشاريع عملاقة تتوسط كبرى اقتصادات العالم مثل الصين والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، وكان عام 2019 شاهدا على تدشين عدد من تلك المشاريع:

مصنع السيارات الكهربائية

بدأت شركة Changan Corporation إحدى أكبر شركات تصنيع السيارات الكهربائية في العالم ، ببناء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة كوتايسي في شهر يونيو، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 40 ألف سيارة سنويا وسيبدأ خط إنتاج السيارات الكهربائية اعتبارا من العام المقبل، وسيخصص 50% من الإنتاج للسوق المحلية، و50% للاتحاد الأوروبي.

أيكار AiCar تبدأ تشغيل السيارات الكهربائية الذكية (تسلا 3 ، نيسان ليف)

مصنع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية

افتتحت الشركة الألمانية AE Solar الرائدة عالميا في إنتاج ألواح الطاقة الشمسية، مصنعا جديدا في كوتايسي، على مساحة 16000 متر مربع، ويستهدف المصنع أسواقا بارزة مثل الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط والولايات المتحدة.

شاهد | شمس أوروبا تشرق من كوتايسي .. AE Solar :

تطوير ميناء بوتي

تجري أعمال مشروع تطوير وتوسعة ميناء بوتي على قدم وساق، بتكلفة تصل إلى 120 مليون دولار، وبفضل المشروع سيكون الميناء قادرا على استقبال السفن والحاويات العملاقة، ويُنفذ المشروع على مرحلتين، الأولى بتكلفة 93 مليون دولار وينتهي بنهاية 2019، بينما المرحلة الثانية ستكلف 27 مليون دولار، وهي خاصة بتطوير ساحات البضائع وخطوط السكك الحديدية وصوامع جديدة عملاقة وساحات جديدة للحاويات مما سيرفع درجة اقتصاد جورجيا فيما يخص حركة البضائع العابرة “الترانزيت”.

ميناء بوتي سيصبح ميناءاً عملاقاً بحلول نهاية 2020

وتولي الحكومة الجورجية مشاريع البنية التحتية اهتماما خاصا، وقد زادت تمويل مشاريع البنية التحتية بنسبة 20٪ في عام 2019، وهو أعلى رقم في تاريخ جورجيا الحديثة، كما كشفت وزارة التنمية الإقليمية والبنية التحتية عن خطط لتنفيذ 18 مشروعا بقيمة 3.4 مليار دولار في قطاع البنية التحتية؛ بهدف تعزيز إمكانات النقل لدى جورجيا.

الطاقة المتجددة .. و اقتصاد جورجيا

تسعى جورجيا جاهدة إلى تنويع مصادر الطاقة وتركز البلاد على قطاع الطاقة المتجددة؛ لتلبية الطلب المتزايد في ظل افتقار البلاد لمصادر الطاقة التقليدية، وفي هذا الإطار عملت الحكومة خلال عام 2019 على إقامة سلسلة من المشاريع، أبرزها:

  • إقامة محطة طاقة حرارية بقدرة 230 ميجاوات في جارداباني، ومن المخطط تشغيلها خلال العام المقبل.
  • تدشين 5 محطات للطاقة الشمسية بقدرة تتراوح ما بين 30 الي 50 ميجاوات للمحطة الواحدة في صحراء ساجاريجو، بإقليم كاخيتي.
  • بناء محطة طاقة الرياح في مدينة جوري، بطاقة 50 ميجا وات، لتوليد 200 مليون كيلووات / ساعة سنويًا.
  • تأسيس محطات طاقة الرياح بجوار قرى خفاني وتشالاني ونيجوزارا وبيرتي وكوربولي في إقليم إيمريتي.

ولا تقتصر طموحات جورجيا على تلبية الطلب الداخلي على الكهرباء فحسب، بل يتجاوزه إلى تصدير الكهرباء المولدة عبر مصادر الطاقة المتجددة إلى الخارج، الأمر الذي بدأ يتحقق منذ شهر مايو 2019، عندما بدأت جورجيا تصدير الكهرباء المولدة في محطات الطاقة الكهرومائية إلى تركيا وروسيا.

المصادر : تقارير حصاد العام - وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى