فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
بعيون عربية

رابطة الجالية المصرية في جورجيا.. خطوة طال انتظارها سنوات في بلاد القوقاز

انعقد أمس بفندق بيلتمور – تبليسي، الاجتماع التأسيسي الأول لرابطة الجالية المصرية في جورجيا، بحضور الأعضاء المؤسسين ورؤساء اللجان الفرعية وتم الاتفاق على مجموعة هامة من القرارات الخاصة بترسيخ عمل الرابطة.


من قلب أزمة كورونا، ومع تكاتف المصريين في جورجيا لمد يد العون لبعضهم البعض، ومساعدة المصريين العالقين والمقيمين في البلاد لتجاوز الأزمة الاقتصادية والانسانية تحققت الخطوة التي طال انتظارها ربما لسنوات وسنوات. فبالتوازي مع الإعلان عن تأسيس جمعية المصريين الخيرية في جورجيا، لتكون المنظمة الخيرية الغير ربحية الأولى من نوعها في البلاد لخدمة أبناء الجالية المصرية والعربية، طُرحت فكرة تأسيس رابطة الجالية المصرية، لتكون قاعدة راسخة لتنظيم العمل المجتمعي والتعاوني لجميع المصريين في جورجيا، ولسان حال المصريين خارج الوطن.

تم تسجيل الرابطة رسميا بسجلات وزارة العدل والحكومة الجورجية بتاريخ 16 يونيو 2020، فيما تم الإعلان عن تشكيل مجلس الإدارة المؤقت في 12 يوليو الجاري، والمنوط به مهمة تأسيس لجان الرابطة وفتح باب العضوية والإعداد للجمعية العمومية.

ودعا المؤسس ورئيس مجلس إدارة رابطة الجالية المصرية في جورجيا، السيد/ مينا رشدي لانعقاد الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس الإدارة بفندق بيلتمور بالعاصمة تبليسي، بحضور الأعضاء المؤسسين ورؤساء المجلس ووسائل الإعلام العربية والجورجية.

الاجتماع التأسيسي لرابطة الجالية المصرية في جورجيا

بدأ الاجتماع بإذاعة النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم قام أمين عام الجالية السيد/ عماد ابراهيم بتقديم مجلس إدارة الجالية و السادة رؤساء اللجان و التعريف بهم ثم وجه الدعوة لرئيس الجالية المهندس/ مينا رشدي لإلقاء كلمته وإعلان بدء النشاط الرسمي لمجلس إدارة الجالية المصرية فى جورجيا.

فى كلمته عبر رئيس الجالية المصرية في جورجيا المهندس/ مينا رشدي عن شكره وتقديره للسادة أعضاء مجلس الإدارة و رؤساء اللجان بقبول تكليفهم بالانضمام لمجلس إدارة الجالية والعمل كمتطوعين لخدمة أبناء الجالية كما تحدث عن الدور المجتمعى الذى قامت به الجالية خلال أزمة فيروس كورونا وما تقدمت به من دعم ومساعدات مادية وعينية، ووعد بتقديم المزيد من الخدمات خلال الفترة القادمة متمنيا لجميع المصريين والوطن الأم، مصر، مزيد من التقدم والازدهار تحت راية الرئيس المصري/ عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية. وبالتعاون مع سعادة السفير / بهاء الدين دسوقي سفير مصر لدى أرمينيا وجورجيا “غير مقيم”، وسيادة القنصل العام المستشار/ محمد صلاح.

السيد/ مينا رشدي رئيس الجالية المصرية في جورجيا
السيد/ مينا رشدي رئيس الجالية المصرية في جورجيا

ثم قام نائب رئيس الجالية المهندس/ عصمت مرقص بإلقاء كلمته والتي تحدث فيها عن أهمية وجود كيان رسمى للجالية المصرية فى جورجيا والدور المجتمعي الهام الذى يستطيع أن يقدمه هذا الكيان. كما عبر عن شكره للسيد رئيس الجالية على ثقته فى شخصة ووعد بتقديم صورة مشرفة عن مصر والمصريين في جورجيا.

م/ عصمت مرقص نائب رئيس الجالية المصرية في جورجيا
م/ عصمت مرقص نائب رئيس الجالية المصرية في جورجيا

بينما تحدث السيد / أندرو بشاى رئيس اللجنة الاقتصادية عن رغبته في إنشاء جسور اقتصادية قوية تربط بين جمهورية مصر العربية ودولة جورجيا والعمل على زيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة القادمة.

السيد/ أندرو بشاي (مدير عام فندق بيلتمور -تبليسي) رئيس اللجنة الاقتصادية لرابطة الجالية المصرية في جورجيا
السيد/ أندرو بشاي (مدير عام فندق بيلتمور -تبليسي) رئيس اللجنة الاقتصادية لرابطة الجالية المصرية في جورجيا

اليوم المصري الجورجي

وطرح السيد/ صابر إسحاق، أمين صندوق الجالية، فكرة اعتبار يوم 15 يوليو من كل عام يوم احتفالي بذكرى تأسيس الجالية المصرية في جورجيا، ولاقت استحسان مجلس الإدارة بالإجماع.

السيد/ صابر إسحاق - أمين صندوق رابطة الجالية المصرية في جورجيا
السيد/ صابر إسحاق – أمين صندوق رابطة الجالية المصرية في جورجيا

فيما ناقش السيد/ ماجد زيتون رئيس لجنة الأنشطة مع مجلس الادارة مدى القابلية لتنظيم أنشطة ترفيهية واجتماعية وتعليمية وهو ما وافق عليه مجلس الادارة واكد دعمه بالكامل للاقتراح وأكد أنه سيتم الإعلان في بداية شهر أغسطس القادم عن الخطة الكاملة لأنشطة الجالية على مدار العام.

السيد/ ماجد زيتون - رئيس لجنة الأنشطة برابطة الجالية المصرية في جورجيا
السيد/ ماجد زيتون – رئيس لجنة الأنشطة برابطة الجالية المصرية في جورجيا

جدول أعمال الاجتماع التأسيسي الأول

تمت متابعة جدول الأعمال التنسيقي الذي اقترحه مجلس إدارة الرابطة، والذي أسفر عن مجموعة من القرارات التنفيذية والتنظيمية والإدارية، وكذلك رسم السياسة العامة للرابطة والأعمال الخاصة باللجان العامة والفرعية.

عضوية الجمعية العمومية لرابطة الجالية المصرية في جورجيا

تتولى لجنة العضوية برئاسة السيد/ سامي يوسف، مسئولية إعداد وتصميم نموذج الانضمام لرابطة الجالية المصرية، ووضع ضوابط وشروط العضوية، كما تم الموافقة بالإجماع أن يكون الانتساب للجمعية العمومية للجالية مجانا لمدة الثلاث أشهر الأولى من العضوية، قابلة للتمديد لمدد اخرى بحسب الحالة الاقتصادية والاجتماعية في جورجيا.

التأمين الصحي لاعضاء الجالية

تمت مناقشة إمكانية التعاقد مع احدى شركات التأمين الصحي في جورجيا لتوفير تأمين صحي متميز وشامل لأعضاء الجمعية العمومية للجالية برسوم منخفضة التكلفة وتم الاتفاق أن تبدأ الجالية فى هذه الخطوة فور انتهاء لجنة العضوية من إنشاء قاعدة بيانات أعضاء الجالية وتأسيس الجمعية العمومية للأعضاء.

قرارات إدارية وتنظيمية

  • وافق مجلس إدارة الجالية بالإجماع على ضرورة إغلاق كافة المجموعات التي تحمل اسم الجالية على تطبيق الواتساب والاكتفاء فقط بالمجموعة الرسمية للجالية المصرية في جورجيا على منصة التواصل الاجتماعي الفيسبوك وأيضًا الصفحة الرسمية للجالية على أن يتم إنشاء مجموعة جديدة على تطبيق الواتساب للجمعية العمومية للجالية بعد استيفاء شروط الانضمام والعضوية.
  • كما تمت الموافقة أيضا على تأسيس موقع الكتروني رسمي للجالية عبر الإنترنت.
  • وافق مجلس الإدارة بأغلبية الأصوات على القيام بإعداد اللوائح الداخلية المنظمة لعمل مجلس الإدارة ولجان الجالية المختلفة وتنظيم انتخابات نزيهة يشارك بها أعضاء الجمعية العمومية المسجلين بقاعدة بيانات الجالية.
  • تم الاتفاق على عقد اجتماع دوري لكامل اعضاء المجلس  مع رؤساء اللجان المتخصصة كل ثلاثة أشهر يتم فيه مناقشة ومتابعة أداء اللجان وتطورها مع استمرار انعقاد اجتماعات مجلس إدارة الجالية من جهة و اجتماعات السيد الأمين العام ورؤساء اللجان بشكل دوري أو كلما اقتضت الحاجة الى ذلك.

في نهاية الاجتماع، اتفق الأمين العام للجالية السيد/ عماد إبراهيم، على عقد اجتماع مع رؤساء اللجان يوم 1 اغسطس المقبل لمناقشة الخطط المقترحة وخطط عمل اللجان لمدة عام كامل ثم عرضها على مجلس الإدارة فى اجتماعه القادم المخطط له يوم 7 أغسطس لمناقشة المستجدات وخطط عمل لجان الجالية خلال الفترة القادمة.


مقر رابطة الجالية وبيانات التواصل

المقر المؤقت للجالية: Digomi, Otkhi Atasi Meskhi street, N6, Block A, Floor 1A

هاتف: 551466000

المجموعة الرسمية للجالية عبر فيسبوك: مجموعة الجالية المصرية في جورجيا

الصفحة الرسمية للجالية عبر فيسبوك: الجالية المصرية في جورجيا

الصفحة الرسمية لرابطة الجالية المصرية في جورجيا - فيسبوك
الصفحة الرسمية لرابطة الجالية المصرية في جورجيا – فيسبوك

ساد الاجتماع روح من الإيجابية والانتماء الوطني مما أنتج رغبة حقيقية في بذل كل ما هو ممكن للعمل على خدمة المصريين في جورجيا وتحسين أوضاعهم المعيشية وصورتهم بشكل عام داخل أروقة المجتمع الجورجي.


تابع أيضًا: بسبب حظر السفر .. يورك تاورز جورجيا تخصص 100 ألف لاري لدعم العالقين العرب

المصدر : هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى