25 Feb 2021, 2:48 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

113,215,135 إصابة
2,511,141 وفاة
88,806,817 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار جورجياسياسة إقليمية

عاجل بالفيديو | اقتحام مقر UNM و اعتقال نيكا ميليا زعيم المعارضة.. غاريباشفيلي رئيس وزراء بنكهة وزير دفاع

في ساعات الصباح الباكر، وبعد أن هدأت حدة وأعداد أنصار الحركة الوطنية أمام المقر الرئيسي، اقتحمت قوات الشرطة المقر ونجحت في اعتقال نيكا ميليا، بناءا على حكم المحكمة بضبط النفس.

وفي أول إفادة لرئيس الوزراء، إيراكلي غاريباشفيلي، عقب اعتقال نيكا ميليا، يقول: “لقد شهدنا اليوم أننا دولة شرعية قوية، وإن البلاد لديها شرطة قوية، ووزارة داخلية فعالة”.

وأضاف غاريبشفيلي: “بالنيابة عن الحكومة الجديدة، أود أن أشكر الوزير غوميلاوري، وأشكر جميع أفراد الشرطة على حماية كرامة الدولة، وحماية الاستقرار، ومرة ​​أخرى أذكر الجميع بأننا دولة يحكمها القانون”.


كان خطاب حاد الذي ألقاه رئيس الوزراء، إيراكلي غاريباشفيلي، أمام نواب البرلمان، قبل طرح التصويت على الثقة في حكومته، والذي هاجم فيه بشدة قوى المعارضة، وتحديدا من الحركة الوطنية المتحدة UNM، واصفًا إيهاهم بأعداء الدولة، والسبب في ضياع أراضي جورجيا في حرب أغسطس 2008، على حد قوله. وأنه، وفقًا لكلمته: “كان عليهم أن يشعروا بالعار وينسحبوا من الحياة السياسية، لا أن يدخلوا البرلمان أو يُطالبون بالحكم مرة أخرى بعد أن عانى منهم الشعب الجورجي بما يكفي”.

وحذر غاريباشفيلي في خطابه الأخير أمس، أن إنفاذ القانون في البلاد، خطًا أحمرًا، ملوحًا لحكم محكمة تبليسي الأخير بـ اعتقال نيكا ميليا، كإجراء ضبط نفس بعد رفض دفع الكفالة، والتخلي عمدًا عن سوار المراقبة الإلكتروني. ذلك الحكم الذي تقدم رئيس الوزراء السابق، جيورجي جاخاريا باستقالته على أثره.

وكأنه فيما يبدو، وفقًا لتحليل خبراء السياسة المحليين، “إن إيراكلي غاريباشفيلي جاء رئيسا للوزراء، ليتعامل مع قوى المعارضة والشارع المنقسم، كما لو كان وزيراً للدفاع، أو كما لو أن البلاد في حالة حرب، وليس صراعا سياسيا” – جاء ذلك على لسان لاجو خفيتشيا أحد زعماء حركة جيرشي.

اعتقال نيكا ميليا.. الساعات الأولى في حكم غاريباشفيلي

عقب تأييد البرلمان الجورجي مساء أمس بأغلبية 89 صوتا مقابل 2، لحكومة غاريباشفيلي، ليصبح رسميا رئيس وزراء جورجيا الجديد، احتشد أنصار المعارضة أمام مقر الحركة الوطنية المتحدة UNM في تبليسي.

وحين هدأت الحركة وغادر اغلب المحتشدون في ساعات السابعة من صباح اليوم، طوقت قوات الشرطة مقر الحركة، واقتحم عشرات من القوات الخاصة المقر، وباستخدام القوة النسبية الغير مفرطة، بمسانده الغاز المسيل للدموع، تمكنت القوات من اقتحام المكتب، واعتقال نيكا ميليا في التاسعة صباحا.

شاهد | لحظات اقتحام واعتقال نيكا ميليا:

المجتمع الدولي يعرب عن قلقه

فور  ورود الأنباء عن اعتقال نيكا ميليا، اعرب السفير البريطاني في تبليسي، مارك كلايتون، عن صدمته من المشهد أمام مقر الحركة الوطنية، داعيا، عبر توتير، جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس.

بينما وصف نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق مايكل كاربنتر، اعتقال نيكا ميليا، زعيم الحركة الوطنية المتحدة، بأنه حدث محزن. متمنيا أن تستمر التهدئة وعودة الاطراف لطاولة التفاوض.
فيما وصف عضو الكونغرس الأمريكي، آدم كينزينجر، اعتقال نيكا ميليا خطوة مزعجة للغاية من جانب الحكومة الجورجية
المصدر: هلا جورجيا - وكالات محلية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى